This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

Friday, August 26, 2016

تطبيق ويب لحساب الإشعاع الشمسي في الجزائر


تطبيق ويب لحساب الإشعاع الشمسي في الجزائر



أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على:http://data.cder.dz:81

الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة.

تم نعديل التطبيق من قبل قسم الشبكات و الأجهزة القياس، بالنسبة للجزء المنهجي، بالتعاون مع قسم المكتبة الإفتراضية للطاقات المتجددة, بالنسبة لجزء تطوير الإعلام الألي.

الهدف من هذا التطبيق يعمل على محاكاة تيارات مختلفة من الإشعاع الشمسي. للقيام بذلك، و قد اختيار اثنين من المناهج النظرية الصالحة لسماء صافية.

باستخدام نموذج بيرين دي بريشامبو، قدرت الحادث الإشعاع الشمسي على المستوى الأفقي. واستخدمت هذه القيم لتقدير، في أحسن الأحوال، والإشعاع الشمسي الحادث عن الميول المختلفة والتوجهات، والإشعاع العالمي مزدوج ومحور واحد، وأخيرا الإشعاع محور مزدوج واحد مباشر باستخدام نموذج ليو والأردن.

و في هذا السياق، يسمح التطبيق من حساب مختلف الإشعاعات الشمسية، لـ 79 موقع في الجزائر (ONJ). كما يسمح التطبيق لنموذج الإشعاع الشمسي الحادث باستخدام الطاقة الشمسية، سواء من حيث التصميم أو تقييم أدائه.

معرفة مصادر الطاقة الشمسية هو مطلوب في التصميم والأداء السليم من أي نظام مدعوم من الطاقة الشمسية. وتستخدم بيانات الإشعاع الشمسي في تصميم وتطوير وتنفيذ وفي تقييم أداء أنظمة الطاقة الشمسية، ولكن أيضا لبناء المباني بهدف العزل الحراري تكييفها أفضل الموقع الجغرافي.

معرقة مصادر الطاقة الشمسية هي ضرورية في التصميم و الأداء الجيد لكل نظام يعمل بالطاقة الشمسية. حيث تستخدم بيانات الإشعاع الشمسي في التصميم، التطوير، الإنجاز أيضا في تقييم أداء أنظمة الطاقة الشمسية، لكن أيضا في بناء المباني و ذلك لضمان أفضل عزل حراري معتمد في الموقع الجغرافي.

المنهجية: محمد رضا يعيش و عبد الله بوحانيك
تطوير الإعلام الألي: سارة بوزريبة و نجاح قريبة

Wednesday, August 24, 2016

schéma kits solaire



schéma kits solaire

schéma kits solaire


Tuesday, August 23, 2016

قصة اختراع الطاقة الشمسية

قصة اختراع الطاقة الشمسية



تعتبر الخلايا الشمسية من أهم الاختراعات التي ظهرت في العصر الحديث والتي تمكن الإنسان بفضلها من تأمين جزء لا بأس به من احتياجاته اليومية للطاقة عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

تعود فكرة الخلايا الشمسية إلى عام 1839 عندما اكتشف العالم الفرنسي ( إدموند بكوريل) أنه في حال تعرض قطب كهربائي للضوء ومغموس في محلول موصل ينتج تيار كهربائي، وبعد ذلك وفي عام 1941 تمكن المخترع الأمريكي (روسل أوهل) من إنتاج أول خلية شمسية مصنوعة من السليكون.

وتصنع الخلايا الشمسية في العادة من السليكون المعالج كيميائيا، ويتم ترتيب طبقات من هذه المادة ومواد أخرى والأسلاك الناقلة للتيار الكهربائي ضمن نظام هندسي خاص، وفي حال تعرض هذه الخلية للضوء العادي أو ضوء الشمس فانه يتحرر منها الكترونات تنتقل عبر الأسلاك الكهربائية ويتم الاستفادة منها في تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية أو استغلالها في إضاءة المصابيح الكهربائية.
وتم استغلال الخلايا الشمسية (الكهروضوئية) في الكثير من مناحي الحياة اليومية كما تم استغلالها بشكل كبير لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء وتشغيل السفن الفضائية التي تم إطلاقها لاكتشاف الكواكب والأجرام الكونية.

وتعد هذه الخلايا مصدرا مثاليا لإنتاج الطاقة الكهربائية لكونها لا تتسبب في إحداث أي ضرر بيئي ولا ينتج عنها مخلفات وغازات كيميائية سامة، ومن هنا فقد تم دعم الأبحاث الخاصة بتطويرها واستغلالها بشكل واسع في شتى الميادين وفي شتى أنحاء العالم.

ولكن كلفة إنتاج الخلايا الشمسية المرتفعة أصبحت أهم العوائق أمام التوسع في استغلالها، ومن هنا فقد أدرك العلماء أن التحدي الأكبر هو زيادة القدرة التحويلية للخلايا الشمسية، أي قدرتها على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وتخفيض كلفة إنتاجها، وتدل بعض الدراسات أنه قد تم تحقيق مستوى جيد لنسبة التحويل المطلوبة بلغت 32.3% من الطاقة الشمسية الداخلة إلى تيار كهربائي، ويعتقد الكثير من الباحثين انه يمكن الوصول إلى نسبة تحويل قد تصل إلى 40%.

إن مثل هذه الزيادة في القدرة التحويلية للخلايا الشمسية سينجم عنها تقليل حجم هذه الخلايا وزيادة مقدار الطاقة الكهربائية الناتجة عنها وبالتالي تقليل كلفة إنتاجها، وهذا بدوره سيلعب دورا هاما في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية ومكافحة التلوث البيئي والذي أصبح الخطر الأول الذي يتهدد الإنسانية في الوقت الراهن.

Monday, August 22, 2016

الطاقة الشمسية بالمغرب

الطاقة الشمسية بالمغرب


يشكل إطلاق المشروع المغربي للطاقة الشمسية بورزازات بداية جيل جديد من المشاريع التنموية التي تسعى من خلالها المملكة إلى الارتقاء إلى مصاف الدول المتقدمة وتوفير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تؤمن العيش الكريم للمواطنين.
ومن جملة الأسباب التي أكسبت هذه المبادرة المغربية مزيدا من الدعم والتأييد على الصعيد العالمي، هي أن المغرب كان من بين الدول القلائل التي أقرنت الأقوال بالأفعال في ظل تزايد النداءات من أجل الحد من الانبعاثات الغازية التي تهدد الأرض، والتوجه عوضاعن ذلك نحو استخدام الطاقة النظيفة كبديل للطاقات ذات الأصل الأحفوري.

ويشمل المشروع المغربي للطاقة الشمسية إنجاز خمس محطات لإنتاج الكهرباء من مصدر شمسي في كل من ورزازات وعين بني مطهر وفم الواد وبوجدور وسبخت الطاح، بتكلفة مالية تصل إلى 9 ملايير دولار أمريكي، مما سيمكن المغرب من إنتاج حوالي 2000 ميغاواط من الكهرباء، وذلك في أفق سنة 2020. هذا المشروع سيمكن من الوصول إلى طاقة إنتاجية من الكهرباء تناهز 4500 جيغاواط / ساعة سنويا، أي ما يعادل 18 بالمائة من الإنتاج الوطني الحالي.
ومن مزايا المشروع المغربي للطاقة الشمسية، أنه سيمكن المغرب من اقتصاد 1 مليون طن سنويا من المحروقات الأحفورية، إلى جانب المساهمة في الحفاظ على محيطه البيئي من خلال تجنب انبعاث 7 ر3 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة.
فضلا عن ذلك، سيكون لهذا المشروع وقعا إيجابيا على وتيرة نمو الاقتصاد المغربي، لاسيما وأن مجال إنتاج الطاقة الشمسية مافتئ يعرف نموا مضطردا على الصعيد العالمي حيث يصل متوسط نموه 22 في المائة، منذ منتصف عقد التسعينيات من القرن الماضي.

وبإنجاز المخطط المغربي للطاقة الشمسية، سيصبح المغرب فاعلا مرجعيا على مستوى الطاقة الشمسية، وذلك لعدة اعتبارات تهم بالخصوص مساهمة الطاقة الشمسية في الاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة المترتب عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها المملكة، فضلا عما سيكون لهذا المشروع من وقع إيجابي على تطوير برامج أخرى تتعلق بالأساس بالتكوين والتخصص التقني والبحث والتطوير وتأهيل صناعة شمسية مندمجة وإمكانية تحلية مياه البحر.
 للمزيد من المعلومات يرجى زيارة

Friday, August 19, 2016

الطاقة الشمسية في الجزائر عملاق نائم

الطاقة الشمسية في الجزائر عملاق نائم

المخزون الشمسي يمثل ثماني مرات احتياطي الغاز الطبيعي في الجزائر



شدد توفيق حسني، خبير ومستشار الانتقال الطاقوي والمدير العام السابق لمجموعة ”نيل” المختصة في الطاقات المتجددة، على أن هذه الطاقات متجددة وأن الطاقة الشمسية تمثل عشر مرات احتياطات حقل بحجم حاسي الرمل سنويا، المقدرة بحوالي 4000 مليار متر مكعب، حيث يعادل الاحتياطي 40 ألف مليار متر مكعب، مع عدم حاجتنا للاستكشاف والبحث.بالمقابل، أكد البروفسور عبد القادر توزي، الخبير في الطاقات المتجددة ومساعد المدير العام في مجموعة ”كوندور”، أن الطاقة الشمسية لا تنضب ويمكن التحكم في تكاليفها وتطوير البدائل التي تسمح باستخدام أمثل للقدرات المتاحة، متسائلا عن السبب وراء إهمال هذه الطاقات المتوفرة وعدم إعطائها الأهمية اللازمة، مشيرا إلى أن رغبة شركة ”كوندور” تحويل الطاقات المتجددة إلى واقع ملموس وعملي يبدأ تدريجيا من خلال الإنارة العمومية ومنظومات الضخ لدى الفلاحين وتوفير الكهرباء الصناعية في القرى والمناطق البعيدة.وأفاد عقبة رحاب، مسؤول مجمع ”كوندور”، في نفس السياق، بأن الشركة واعية بالرهانات المرتبطة بالطاقات المتجددة وأنها مستعدة للاستثمار فيها، لكن الإشكال أن الشركة تجد نفسها أمام مخزون معتبر لمنتجات مطابقة للمقاييس الدولية دون مخطط أعباء وطلبيات.الأزمة البترولية كانت متوقعة شدد نائب الرئيس الأسبق لسوناطراك ومسؤول شركة ”نيل” سابقا، توفيق حسني، على أن الأزمة البترولية كانت متوقعة وليست في الواقع مفاجأة. لكن في ظل غياب إستراتيجية طاقوية، فإن الوضع بدا معقدا، مشيرا ”لقد كنا شاهدين على قرارات التأميمات في 24 فيفري 1971 والتي كانت بمثابة ثورة لكننا وضعنا أنفسنا في النهاية أمام حالة انسداد كان يمكن تجنبها”.الجزائر محكومة بالخروج من الريع النفطي اعتبر كل من توفيق حسني وعبد القادر توزي أن الجزائر محكوم عليها بالخروج من منطق سيادة الريع النفطي والتبعية المطلقة للمحروقات، من خلال تنمية مستدامة وبرامج تنموية تضمن تحقيق نسب نمو فعلية تفوق 7 في المائة، فيما يدعو منتدى رؤساء المؤسسات إلى بلوغ نسبة أكبر لا تقل عن 10 في المائة، ليتم مضاعفة الناتج المحلي الخام من 216 مليار دولار إلى 426 مليار دولار.
توفيق حسني الخبير والمدير السابق لشركة ”نيل” للطاقات المتجددة
”استغلال الصخري” يكلف أربعة أضعاف الاستثمار من الشمس والريح أكد توفيق حسني، الخبير والمدير السابق لشركة ”نيل” للطاقات المتجددة، أن الاستثمار في الطاقات النظيفة المستمدة من الشمس والرياح أقل تكلفة من الناحية الاقتصادية من خيار التوجه نحو استغلال الغاز الصخري الذي أكدت السلطات العمومية على خوض تجربته، رغم أنها أوضحت، حسب التصريحات الرسمية لمسؤولين في قطاع الطاقة، بأنها لاتزال في مرحلة التجربة لتقييم المخزون الوطني من هذا المورد غير التقليدي.وأشار المتحدث، أمس، خلال استضافته بمنتدى ”الخبر”،  إلى أن الاستثمار في الغاز الصخري على المدى البعيد، أي لتلبية الاحتياجات الوطنية لـ50 سنة مقبلة، يكلف إنفاق 40 مليار دولار، بينما استخراج الطاقة في المجالات النووية يكلف أكثر من 50 مليار دولار، أما بالنسبة لاستخراج الطاقة من الموارد المتجددة فلا يكلف إلا حوالي 10 ملايير دولار، من منطلق أن إنتاج 1 كيلو واط يكلف حوالي 0.5 دولار أي ما يعادل 12 دينارا. وأضاف أن السلطات العمومية  مطالبة بأخذ جانب المردودية الاقتصادية بعين الاعتبار عند وضع الخطط  الاستراتيجية الهادفة إلى تحقيق الأمن الطاقوي الوطني، وشدد في هذا المجال على أهمية الحكم الراشد والاستعانة بخبرة المختصين والأشخاص المطلعين عن قرب على خفايا وتفاصيل القطاع الطاقوي، قبل رسم الخطط والبرامج الاستراتيجية الوطنية في هذا الشأن، على اعتبار أنه  من حق الحكومة التفكير في جميع الحلول المتاحة تكنولوجيا، شريطة أن توضع على قدم المساواة وأن تكون المردودية الاقتصادية الفاصل بينها.وعلى الرغم من أن ضيف ”الخبر” تجاوز الحديث عن الاختلافات على صعيد حماية البيئة والمحيط  المكلفة أيضا، بمناسبة إجراء المقارنة بين خيار التوجه إلى استغلال الغاز الصخري أو الطاقات المتجددة، إلا أنه أوضح بأن تكاليف غلق بئر للغاز غير التقليدي (الغاز الصخري بالنسبة للجزائر)، لتفادي خروج الغازات المحتبسة، يكلف من الناحية المالية أكثر من تكلفة الحفر والإنتاج، وهو الأمر الذي يرفع التكاليف النهائية إلى مستويات قياسية، لاسيما أن العمر الافتراضي لآبار استخراج هذا النوع من الموارد قصير يتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات على أقصى تقدير، وهو أمر غير مطروح بالنسبة للطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية.وأوضح المتحدث بأن العالم يتجه إلى مرحلة ما بعد البترول في آفاق سنة 2040، بما في ذلك الموارد الطاقوية المخزنة في القشرة الأرضية، قبل أن يشدد على أن المستقبل الحقيقي للأمن الطاقوي مرتبط بتطوير القدرة على استغلال الموارد الطبيعية غير القابلة للنفاد، كما هو الشأن بالنسبة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، رغم أنه ذكر بأن أحد أبرز العراقيل التي تواجه الاستثمار في هذا النوع من الطاقات يتعلق بالتخزين، مضيفا أنه يمكن إيجاد الحلول له مع تقدم التكنولوجيا.  
 تكلفة إنتاج الكهرباء لدى سونلغاز بلغت 6 دنانير  
أشار حسني إلى أنه إذا ما قارنا تكاليف إنتاج الكهرباء لسونلغاز، فإننا نرى بأن هنالك عجزا بين الأسعار المعتمدة للاستهلاك والتكلفة، ويقدر المعدل بـ2.5 دينار للكيلووات، لكن التكلفة تتضاعف كلما كانت هنالك استثمارات وحساب النقل والتوزيع إلى حدود 4 دنانير للكيلووات. ومع توسيع الاستثمارات، فإن التكلفة تزيد وبلغت لدى سونلغاز معدل 6 دنانير للكيلووات. ويتم تقدير الكيلووات في محطة حاسي الرمل بـ3.5 دينار للكيلووات. وتأسف حسني على عدم تجسيد سونلغاز لمشاريع  إنتاج الألواح الشمسية وبرنامج 400 ميغاوات، التي تم استيرادها. 6 ملايير متر مكعب من الغاز تحرق ويمكن استغلالها  كشف حسني أن ما لا يقل عن 6 ملايير متر مكعب من الغاز يتم حرقها في الجزائر وأن هذه الكميات يمكن استخدامها في مشاريع هجينة مع الطاقة الشمسية، وبالتالي لا تحتاج المشاريع للدعم لأن الغاز يضيع.
مشاريع سعودية عملاقة لفائدة المغرب  تأسف المتدخلون في ندوة ”الخبر” على وضعية تطوير الطاقة الشمسية في الجزائر، هذه الأخيرة بعد أن كانت السباقة تجاوزتها الكثير من البلدان منها تونس والمغرب، بل وحتى السلطة الفلسطينية، وكشفوا عن مشاريع كبيرة تم تطويرها من قبل العربية السعودية في المغرب منها محطتا نور 1 و2، مضيفا ”لقد حضرنا مشاريع لتصدير الطاقة ولكن بقينا نتفرج، في وقت تجاوزنا التونسيون والمغاربة، والأغرب أن السلطات الجزائرية رفضت برنامج دعم بـ160 مليون دولار من الصندوق العالمي للبيئة دون سبب وجيه”.
الخبير في الطاقات المتجددة البروفيسور عبد القادر توزي
 ”الجزائر تمتلك ثروة لا يجب تضييعها” 
اعتبر الخبير في الطاقات المتجددة ومساعد المدير العام لمجمع ”كوندور”، عبد القادر توزي، أن الجزائر تمتلك ثروة لا يجب إهمالها أو تجاهلها ويمكن أن تشكل بديلا طاقويا مثاليا. فبالنسبة للطاقة الشمسية، تستفيد الجزائر من 2000 إلى 3000 ساعة من إطلالة الشمس، وهنالك إمكانية أن ننتج 2500 كيلووات في كل متر مربع. أما القدرات الشمسية الحرارية، فإنها تمثل، حسب الخبير، خزانا معتبرا، حيث تعادل نسبة مضاعفة 10 مرات الاستهلاك الطاقوي على المستوى الدولي، وعلى هذا الأساس، فإن بعض العلماء شبهوا الطاقة الشمسية بعملاق نائم يمكن أن يشكل ثروة كبيرة.واعترف الخبير بأن هنالك صعوبة في التحكم في التكنولوجيا وعدم وجود نقل للتكنولوجيا ولكن ذلك قابل للتطوير والتحسين، فحجم القدرات الشمسية في الجزائر هي بمقدار ثماني مرات مقارنة بالمخزون الغازي، مشيرا ”لقد نجحت التجارب القليلة لتطوير الطاقة الشمسية في إنارة قرية الخليل ببرج باجي مختار أقصى الصحراء، وبالإمكان تعميم مثل هذه التجارب، مع إمكانية المحافظة على البيئة مع استخدام طاقة نظيفة، كما أن طاقة الرياح التي تم تطويرها في أدرار والتي لاتزال غير عملية، يمكن أن تمثل دعامة أيضا”.
مسؤول مجمع ”كوندور” عقبة رحاب مستعدون للاستثمار في الطاقات المتجددة مع تحمل أعباء الخسارة  
أكد مسؤول مجمع ”كوندور”، عبقة رحاب، أن الشركة الجزائرية واعية تماما بالرهانات المتصلة بتطوير الخلايا الشمسية والصناعة المرتبطة بالطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن ”كوندور” على استعداد للاستثمار بقوة بشرط وجود دفتر أعباء وطلب في السوق، حيث توفر الشركة منتجات وعتادا وتجهيزات تحوز على شهادات مطابقة للجودة وبمقاييس دولية.وأوضح عقبة بأن الشركة تقوم بتكوين الموارد البشرية وتوفر الشبكة اللوجستيكية التي تضمن توزيع المنتجات والعتاد ولكن هنالك مشكلا عويصا يتمثل في السوق والطلب، إذ لا يعقل التفكير في التحكم في التكاليف والأعباء والأسعار بينما لا يوجد طلب في السوق الجزائري، مضيفا أن المخزون الذي شكلته ”كوندور” من وحدة إنتاج الخلايا الشمسية والألواح الشمسية كبير ولكن غياب نصوص قانونية تطبيقية يؤدي إلى تقليص الخيارات والبدائل، حيث لا يمكن للمواطن الاستفادة من مثل هذه الخدمات.وعبّر مسؤول الشركة عن استعدادها لأن تقبل بكل قواعد اللعبة والنشاط على المدى الطويل، مع تحمل أعباء التكاليف والخسارة التي تبقى قائمة على المدى القصير، لكن يتعين أن نلمس إرادة من السلطات بدعم مثل هذه الصناعات.على صعيد متصل، أفاد مسؤولو الشركة بأن الأسعار المعتمدة للوحة شمسية تقدر ما بين 8000 و30 ألف دينار مع حساب كل الرسوم وأن سعر الوات يبلغ حوالي 95 دينارا مقابل ما بين 0.50 دولار على المستوى الدولي، مشددا على أن رغبة ”كوندور” رؤية الطاقات المتجددة واقعا ولكن المنتج يواجه الكساد في ظل نقص الطلب، رغم أن نوعيته تماثل التجهيزات المستوردة من الخارج.
احتكار سونلغاز للطاقة غير قانوني  
اعتبر توفيق حسني أن احتكار سونلغاز لمجال الطاقة المتجددة غير قانوني، لأن قانون الكهرباء والغاز يكرس التحرير والانفتاح ويضمن تنوع الفاعلين في السوق، مضيفا أنه كسؤول في منتدى رؤساء المؤسسات والمشرف على قطاع الطاقة، سيقدم قريبا تقريرا حول القطاع الطاقوي للحكومة والمطالبة بفتح المجال للمؤسسات الجزائرية، مشيرا إلى أن مشروع المحطة الهجينة بحاسي الرمل مثال للشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، فالمحطة الشمسية الحرارية بقدرة 150 ميغاوات نتاج لشراكة بين سوناطراك وسونلغاز و«سيم”. وقال حسني إن الإطار التشريعي الساري المفعول ”يقصي” الشركات الوطنية الخاصة من الاستثمار في هذا المجال، وأن القانون يمنح  سونلغاز صفة ”المحتكر” على ممارسة هذا النشاط، فيما يبقى المجمّع غير قادر على تحقيق البرنامج الوطني  المتعلق بتغطية حوالي 30 في المائة من الاحتياجات الوطنية من الكهرباء عبر الطاقات المتجددة.
60 في المائة من الكهرباء موجهة للاستهلاك المنزلي 
 قال توفيق حسني، الخبير في مجال الطاقة، إن 60 في المائة من الطاقة الكهربائية موجهة للاستهلاك المنزلي، بينما يتراوح الاستهلاك في المجال الصناعي والنشاطات الاقتصادية المنتجة ما بين 5 إلى 10 في المائة فقط من الإنتاج العام للطاقة الكهربائية. واستدل المتحدث بهذه المعادلة من أجل التأكيد على ضعف القطاع الصناعي المنتج الذي قدر أنه من المفروض أن تكون له حصة أكبر لا تقل عن 45 في المائة من الإنتاج الوطني من الطاقة، بالموازاة مع ظاهرة الإسراف في استعمال الطاقة بجميع أنواعها على غرار الغاز أو الكهرباء يوميا على مستوى المنازل، من منطلق أنه قدّر بأن الاحتياجات الحقيقية في هذا المجال لا تتجاوز الـ30 في المائة. ونوّه ضيف ”الخبر”، في هذا السياق، إلى مسألة دعم أسعار الطاقة المستعملة في غير المجالات المنتجة، وأشار إلى دعم الخزينة العمومية لأسعار الوقود مثلا الذي اعتبره أحد الأسباب التي تقف وراء ظاهرة التبذير في استعمال هذه الموارد.عين أمريكا على منطقة ”مينا” وتهدف لتحويل طاقة الشمس إلى تراث عالمي تحاول الولايات المتحدة الأمريكية إقناع المجتمع الدولي بتحويل الطاقة الشمسية لتراث عالمي يمكن لأي دولة استغلاله، على اعتبار أن أكبر مخزون من هذا النوع من الطاقات المتجددة يوجد في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مستندة على أن دول هذه المنطقة غير قادرة على استغلال هذا المورد.

- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/5379/#sthash.Iu72nTb0.u4DBkWa8.dpuf

كيف تشتري لوحا شمسيا جيدا

كيف تشتري لوحا شمسيا جيدا؟
مع الانتشار الواسع للألواح الشمسية وكثرة الأسماء التجارية للشركات المصنعة . سواء الماركات العالميةBrand name أو العلامات التجارية المصنعة حديثا . سواءا الجيدة منها والرديئة يقع الكثير من المستهلكين ضحية شراء ألواح شمسية رديئة على أنها جيدة. ولمعلومات اكثر كيف تحصل على منتج جيد 
إليك بعض المعلومات الهامة.

الماركات العالمية Brand مثل sharb,sun tech, ,Mitsubishi, ..
تعتبر الأفضل كونها مصنعة وفقا لأعلى المواصفات العالمية وهي حريصة بشكل أكبر على سمعتها. وسعرها الأعلى دائما.
العلامات التجارية الحديثة وتصنع حسب طلب أصحاب العلامة على النحو التالي. 

Class C, class B ,Class A.


Class c:

تصنع بمواصفات غير قياسيةوغير مطابقة للمواصفات والمقاييس الدولية. وتنتج طاقة أقل من الطاقة المطلوبة للوح الشمسي 70% تقريبا
عمره الافتراضي أقل كما أنه تتناقص الطاقة الناتجة عنة بسرعة كبيرة. وذو سعر منخفض جدا .إلا أنه الطلب عليه كبير بسبب سعره.
--------- -----------

Class B.

كثير من العلامات التجارية المشهورة تصنع من هذا النوع ويعتبر جيد إلى حد ما. وسعر ه جيد ويعتبر خيارا لا بأس به إذ ينتج طاقة 90% تقريبا من الطاقة المفترض انتاجها. وعمره الافتراضي جيد.
مثل. ,...Copex,ragee,maxma 

CLASS A. 

العلامات التجارية التي تحرص على تقديم منتج مطابق للمواصفات العالمية وتقديم منتج أيضا ينتج 100% من الطاقة المفترض انتاجها.من هذا اللوح تصنع منتجها من هذا النوع من الخلايا ذات الجودة العالية.وتكتب في اللوحة الخلفية للوح الشمسي ضمن مواصفات اللوح CLASS A.
وغالبا ما يصنع هذا النوع لأوروبا وأمريكا الشمالية.
وتعتمد الماركات العالمية الBrandهذا النوع في تصنيع خلاياها .كما تعتمده الماركات التجارية الحريصة على تقديم منتج عالي الجودة.مثل Sun cycle.وغيرها.
كما ينتج لوح صن سيكل classA. إذ يصل الى10.4A





هذا المقال مقدم من صفحة الجزيرة للكمبيوترأنظمة الطاقة



أحيانا بعض الصور تكفي للشرح أفصل من كتابة صفحة تخص الكهرباء من فهم الصورة !!

أحيانا بعض الصور تكفي للشرح أفصل من كتابة صفحة 
تخص الكهرباء 
من فهم الصورة !!


Thursday, August 18, 2016

PANNEAUX SOLAIRES PHOTOVOLTAÏQUES L'ARGENT NE TOMBE PAS DU CIEL MAIS IL PEUT TOMBER DE VOTRE TOIT !

PANNEAUX SOLAIRES PHOTOVOLTAÏQUES 
L'ARGENT NE TOMBE PAS DU CIEL MAIS IL PEUT TOMBER DE VOTRE TOIT !


L‘énergie solaire est une source d’énergie intarissable disponible partout sur Terre. Grâce aux panneaux solaires photovoltaïques il est maintenant possible de profiter de cette énergie solaire.
Les panneaux solaires photovoltaïques sont installés sur le toit de la maison, du côté le plus ensoleillé. Ils sont composés de cellules photovoltaïques qui absorbent les rayons du soleil et les 
transforme directement en courant électrique continu.



Ce courant continu est ensuite transformé en courant alternatif de 220 volt ( identique à celui du réseau ) grâce à un ondulateur électrique, ce courant et alors injecter dans le réseau public électrique.
Un compteur personnel vous permet de mesurer votre production annuelle d’électricité. En retour vous percevez les revenus de votre Production.

مواقف السيارات في المانيا إلى محطات لتوليد الطاقة

مواقف السيارات في المانيا

انتشرت في السنوات القليلة الماضية فكرة جديدة في أوروبا والولايات المتحدة لتحويل مواقف السيارات إلى محطات لتوليد الطاقة الشمسية، ولجأت العديد من الشركات الكبرى إلى تطبيق الفكرة بهدف تبريد السيارات واستغلال الطاقة الشمسية.

من بين هذه الشركات شركة "ديل" الأميركية لصناعة الكمبيوتر التي حرصت على تركيب لوحات توليد الطاقة الشمسية في مواقف السيارات لموظفيها وتقول الشركة أنها نجحت في توليد 130 كيلووات من الطاقة الشمسية، وهو ما يكفي للتعويض عن 145 ألف جنيه استرليني من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويا.

كما تستغل هذه المواقف لشحن السيارات الكهربائية وهي وسيلة ذكية لتوفير الظل للسيارات من أجل راحة السائقين من جهة والاستفادة من الطاقة الفائضة من جهة أخرى.




Tuesday, August 16, 2016

سلطنة عمان الطاقة الشمسية لاستخراج النفط

سلطنة عمان
الطاقة الشمسية لاستخراج النفط
الطاقة الشمسية المركزة على قيد الحياة وبصحة جيدة ... ولكن بدلا من توليد الكهرباء ... فهي لتوليد البخار لاستخراج النفط اللزج من جوف حقول النفط المستنفذة ... هذا ما هو معمول به الان في سلطنة عمان على مقياس تجريبي ( الصور ) ... ولتعميم التجربة .
اعلنت سلطنة عمان ممثلة في شركة تنمية نفط عمان (PDO) وشركات نفط عالمية كبرى عن مشروع بتكلفة 600 مليون $ لتنفيذ محطات طاقة شمسية مركزة لانتاج البخار بطاقة اجمالية = 1021ميجاوات ... وهذا يعتبر اكبر مشروع طاقة شمسية مركزة على مستوى العالم ... اذ سيولد 6000 طن من البخار يوميا لاستخراج النفط من الحقول القديمة 
مشروع الطاقة الشمسية الاكبر عالميا 







المشروع ممول بالكامل من (PDO)
تركز الطاقة الشمسية بواسطة مرايا مجمعة على مواسير مياه ... يتحول الماء الى بخار بضغط عالي
البخار يحقن الى ابار النفط الثقيل ... فتقل لزوجة النفط الذي يندفع الى مواسير الخرج 
لاعتبارات بيئية واقتصادية تغطى مجمعات المرايا بالكامل بالواح شفافة ( صوبات زراعية )
زودت الصوبات باجهزة تنظيف للاسطح لمميكنة 
الطاقة الشمسية في صناعة النفط
3/2 احتياط النفط العالمي نفط ثقيل متوفر في ابار قديمة .
في ابار النفط القديمة تستخدم كميات ضخمة من الغاز الطبيعي في عمليات الاستخراج .
لاستخراج برميل من النفط من الابار القديمة يلزم 4/1 برميل من طاقة نفط .
عمان تستهلك 23% من غازها الطبيعي في عمليات استخراج النفط الثقيل .
الكويت تستخدم غاز طبيعي في عمليات استخراج النفط الثقيل اكثر مما تستخدم في انتاج الكهرباء .
يمكن استخدام هذه الكميات الهائلة من الغاز الطبيعي المستخدمة في استخراج النفط الثقيل في استخدامات اكثر اقتصادية ... توليد الكهرباء , تحلية مياه البحر , انتاج مشتقات نفطية , او التصدير .
الطاقة الشمسية المركزة هي البديل الافضل للغاز الطبيعي الثمين ... والتجربة العمانية هي المثال 
سوق استخراج النفط الثقيل تعمل ب 115 مليار $ ... والطاقة الشمسية المركزة سيكون لها نصيب كبير



Monday, August 15, 2016

‫ ‏اصنع_بنفسك_في_30_دقيقة_سخان_شمسي_من_خراطيم_المياه‬


من أبسط نماذج السخانات الشمسية التي يمكنك أن تصنعها بنفسك نموذج السخان الشمسي المبني على خراطيم مياه ري الحدائق ,حيث يدخل الماء من أحد طرفي الخرطوم و يمر في لفات الخرطوم المعرضة للشمس ثم يخرج ساخناً من الطرف الآخر و كلما زادت عدد لفات الخرطوم كلما زادت قدرته على التسخين و الكمية التي يمكن تسخينها
1- قم بشراء 40 متر من خرطوم ري الحدائق القادر على تحمل حرارة الشمس
2- قم بلفه و تثبيته على لوح خشبي بأي طريقة مناسبة مثل المسامير أو الربط بالحبال ...الخ
3- قم بوضعه في مواجهة الشمس فوق سطح منزلك أو في منطقة مفتوحة
4- يفضل إضافة بعض العناصر التي تحدثنا عنها سابقاً مثل البرواز و العزل و النافذة الزجاجية ( زجاج إكريلك أو أي زجاج مقاوم للحرارة) وذلك للحفاظ على حرارة المياه الناتجة في السخان لأطول فترة ممكنة



-----------------------------------
فكرة ! ما رأيك في عمل غطاء عازل أمامي يغلق للعزل ليلاً للحفاظ على حرارة الماء خصوصاً خلال فترات الشتاء حيث يفقد الماء حرارته سريعاً.
----------------------------------
5- يمكن إضافة خزان ماء للنموذج السابق لزيادة سعة الماء المخزن و الخزان هنا يقوم بتسخين الماء تلقائياً بدون مضخة حيث ينتقل الماء الساخن لأعلى الخزان حيث يمكن وضع صنبور أو نقل الماء للإستخدام الداخلي بالمنزل


و يمكن أيضاً استخدام فكرة السخان المبني على خراطيم المياه بصورة جمالية مثل الموجودة في الصورة حيث تم إستخدام المسامير في تثبيت السخان بالألواح الخشبية بحيث تدق المسامير بين اللفات و بعضها البعض


كما يمكن إستخدام عدة لفات من الخراطيم مع توصيلها معاً بغرض زيادة مساحة سطح تعرض الماء للشمس

في المستقبل.. القمر مصدر للطاقة


في المستقبل.. القمر مصدر للطاقة
منذ القدم كان القمر بجماله وروعة منظره مهوى أفئدة البشر، فنظمت القصائد والأشعار التي وصفت حسنه وجماله، ومع تقدم معارف الإنسان العلمية، وهبوط رواد الفضاء على سطحه، أصبح القمر محط اهتمام دول العالم المتقدمة، بالطبع ليس لجماله، بل للثروات الهائلة الموجودة في تربته، إذ على بعد أقدام قليلة في عمق تربة القمر، تكمن كميات كبيرة من الهيليوم3 القادر على إنتاج كميات هائلة من الطاقة تكفي البشرية عقودا طويلة.
كنز على القمر

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الصخور والتربة التي جلبها رواد رحلات أبولو الشهيرة التي تمت بين عامي 1969 و1972، احتواءها على غاز الهيليوم3. وقد قدر الخبراء في مركز جونسون لأبحاث الفضاء في هيوستن احتواء القمر على مليون طن من هذا الغاز قادرة على إنتاج طاقة تكفي الولايات المتحدة الأميركية ألف عام، مما شكل حافزا قويا للدول الرائدة في مجال استكشاف الفضاء كأميركا وروسيا والصين وكذلك اليابان والهند وألمانيا، لأن تعد مشاريعها المستقبلية لغزو القمر وبناء مستعمرات دائمة عليه.



ويعتبر عنصر الهيليوم3 نادر الوجود على سطح الأرض ويمكن إنتاجه بصعوبة عن طريق التفاعلات النووية، لكنه موجود بوفرة في الرياح الشمسية، إلا أن الطبقات الجوية الخارجية للأرض تمنع وصوله إليها، ونظرا لأن القمر يكاد يخلو من الغلاف الجوي الذي يعيق وصول هذا الغاز إلى سطحه، فقد تراكمت على سطح القمر وفي تربته كميات هائلة من هذا الغاز على مدار ملايين السنوات، إذ إن كل مليون طن من تراب القمر تحتوي تقريبا على سبعين طنا من غاز الهيليوم3
المصدر الجزيرة

Sunday, August 7, 2016

مشروع محطة توليد الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية ) في ولاية الأغواط (الخنق)

مشروع محطة توليد الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية ) في ولاية الأغواط (الخنق)